الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

محلّات بغداد أماكنها وأسمائها



محلة البارودية : نسبة الى البارود خانة وهي بناية كانت تستعمل لخزن البارود 

الفضل : نسبة الى جامع انشأ بالقرب من قبر الفضل ابن سهل بن بشر الشافعي الواعظ البغدادي المتوفي سنة 548 هـ 

الميدان : نسبة الى الميدان الذي ظهر في القرن التاسع للهجرة وهو بمثابة ساحة عرضات مخصصة اصلا للاغراض العسكرية 

الكولات : تنسب الى الكولات وهي جمع كولة وتعني مملوكا. فهي المحلة التي نزلها جنود المماليك في بغداد في عهد توليهم الحكم (1750-1831م) 

تحت التكية: نسبة الى تكية قديمة كانت تقع في اخر محلة قنبرعلي وهي تقع ادنى من التكية 

باب الاغا: تنسب الى اغا الانكشارية في العصر العثماني والباب معناه الدائرة الرسمية او المقر الرسمي للا غا. 

سوق الغزل: ينسب الى السوق الشهير بتجارة الغزول في العصر العثماني وكان في العصر العباسي جزءا من حرم دار الخلافة العباسية وبني فيه جامع االقصر الذي سمي جامع الخلفاء 

الدهانه : عرفت في العصر العثماني بالدهانه نسبة الى باعة الدهن الذين تكثر محلاتهم هناك 

المربعة : نسبة الى وقوعها على تقاطع شارعين ينتج من التقاطع المربع 

الصدرية : عرفت بهذا الاسم في القرن الثامن للهجرة (14م)نسبة الى الشيخ صدر الدين ابراهيم الحموئي الشافعي الزاهد المتوفي سنة 722هـ والمدفون فيها 

السنك : عرفت بهذا الاسم بالعصر العثماني وهي كلمة تركية معناها الذباب اشارة الى كونها كثيرة الذباب 

باب الشيخ: نسبة الى باب حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني المدفون فيها سنة (561هـ 

النصة : سميت بذلك لأنخفاض أرضها عن سائر محلات الاعظمية ولذا فأنها كانت معرضة للغرق بماء النزيز على الدوام 

السفينة : سميت بذلك في نهاية القرن التاسع عشر نسبة الى سفينة كانت ترسو هناك كل ثلاثة أشهر وكان الأعظميون القدامى يتاجرون معها 

رأس الحواش : أنشأ سنة 1931م وهي تمثل أخر عمران الأعظمية وبعدها ثمة بساتين تمتد حتى باب المعظم . 

الكريعات : نسبةالى عشيرة الكريعات العربية التي نزلت بها أبان العصر العثماني 

الصليخ : تصغير( صلخ ):وهو نصف البئر الكروبة التي تبنى على حافة دجلة وتسقى فيها البساتين والمزارع وكانت تسمى في العصر العباسي بأسم الشماسية وهم خدم الكنائس مما يشير الى كثرة الكنائس والأديرة سابقا هناك 

راغبة خاتون : نسبة الى أحدى سيدات بغداد في أواخر العصر العثماني وهي من أملاكها 

هيبة خاتون : نسبة الى سيدة صالحة كانت تسكن الأعظمية في أواخر العصر العثماني ودفنت فيها سنة( 1919 م ) 

نجيب باشا : سميت بأسم محمد نجيب باشا الذي تملك أرضها في أثناء ولايته على بغداد سنة 1842م-1849م وأليه نسبة المحلة فيها بعد. 

الكسرة : سميت بذلك نسبة الى الكسرة التي حدثت في سدتها من جهة النهر بسبب فيضان دجلة سنة 1925م . 

الوزيرية : محلة أنشئت على أرض زراعية واسعة تملكها بعض ولاة المماليك في بغداد في أوائل القرن التاسع عشر كانوا يلقبون بالوزراء (الوزيرهي رتبة عثمانية تسند الى كبار الموظفين وبخاصة الولاة في الولايات المهمة)فنسبت اليهم. 

العلوازية : وتسمى خطأ العيواضية والاصل اسمها (الايلوازية)نسبة الى بساتين لرجل من اهل اواخر العصر العباسي يدعى(ايلواز) فعرفت المنطقة به فيما بعد . 

الصرافية : منسوبة الى مالكها وهو احد الصرافيين 

الثعالبة : لـكثرة الثعالب في ارضها 
بوب الشام : نسبة الى احد ابواب مدينة المنصور المدورة الذي يسمى (باب الشام 

سبع ابكار : نسبة الى سبع بكرات (كرود)كانت ترفع الماء من دجلة لسقي البساتين 
الكيارة : سميت كذلك لوجود (القير)فيه 

الغزالية : الارض التي تكثر فيها الغزلان ورد أسمها لأول مرة سنة(1908) وكانت موضع الصيد المفضل لولاة بغداد في العصر العثماني 

البتاوين : منطقة زراعية نسبة الى البتاويين وهم جمع بتاوي وهي مزارعون نزحوا من قرية (لبت)على النهروان شمالي ديالى واقاموافيها أبان القرن التاسع عشر 

أرخيته : نسبة الى السيدة أرخيته بنت بدر من اهل محلة باب الشيخ وكانت تمتلكها بستانا .ثم أشتراها اليهودي أفرايم بلبلوك سنة(1930) وقسمه الى محلات وشوارع 

أبو اقلام : كانت بستانا للحاج عبد الغني درويش المعروف أبو اقلام نسبة لدخوله في صفقة تجارية وشراء كميات كبيرة من اقلام القصب المستخدمة في الكتابة 

الجادرية : منطقة زراعية كبيرة يعود نسبها الى مالكيها السابقين وهم ال الجادر المعروفين في بغداد والموصل وحلب وكانوا قد أشتروها من العكابيين في مطلع القرن الحالي وعرف قسم منها بالسبع قصور 

الزعفرانية : قرية قديمة ورد اسمها في العصر العباسي وسميت كذلك لزراعة الزعفران فيها 

الرستمية : ارض واسعة تنسب الى مالكها القديم (رستم اغا)وكان من امراء المماليك وقد عاش في القرن 19م 

الجعيفر : تنسب الى عشيرةالجعافرة التي نزلت هناك في اواخر العصر العثماني وكانت تسمى في العصر العباسي الرملة 

الشواكة : نسبة الى جامعي الشوك المستخدم في الوقود وبائعية.ويرجع اسمها الى منتصف القرن التاسع عشر 

علاوي الحلة: وهي جمع علوةنسبت الى باب الحلة من ابواب سور بغداد 

العطيفية : عرفت بهذا الاسم منذ مطلع العصر العثماني حينما اقتطعت السلطات العثمانية هذه الارض للسيد عطيفة بن رضاء الدين الحسني المتوفي سنة(924هـ) 

الطارمية : يعود اسمها الى العصر العثماني ويتكون من مقطعين (طغار) و ( ميه) ومعناها ان الارض كانت تنتج حاصلا يساوي مئة طغار مقابل طغار واحد من البذر 

الشالجية : تنسب لمالكيها القدماء وهم ( آل شالجي موسى) أحدى الاسر التجارية في بغداد 

البيجية : تنسب الى بعض البيكات في القرن التاسع عشر 

الوشاش : تقع على نهر الوشاش ( الخِر) ونسبت الى صوت هدير الماء فيه 

الجيبه جي: نسبة الى مالكيها آل الجيبه جي وهي أسرة بغدادية قديمة أخذت أسمها من الكلمة التركية المؤلفة من مقطعين ( جيبه) المحرفه عن ( جعبة) أي موضع السلاح و ( جي) وهي أداة النسبة للحرفة فيكون معناها وظيفة من كان يوزع السلاح على الجيش والمسؤول عن حفظه 

الدورة : نسبة الى دورة نهر دجلة الذي يدور حولها من ثلاث جهات . ورد هذا الاسم لاول مرة في مطلع القرن19 م 

العامرية : كانت الارض مملوكة لعشيرة البو عامر في أوائل القرن السادس عشر ميلادي 

الحارثية : نسبت الى تلول أتربة وهي بقايا قرية كانت في العصر العباسي تدعى ( قرية الحارثية) تحولت الآن الى أرقى مناطق بغداد وأغلاها من حيث القيمة  


العلامة الدكتور علي الوردي يحيا من جديد



تمر علينا اليوم الذكرى الثانيّه لتأسيس مركز علي الوردي للدراسات والبحوث اللذي أسسه باحث الأجتماع القدير الدكتور صباح عبود أبراهيم , مع نخبة من المثقفين والكتّاب والفنانين , ليؤسسوا عمليّا" و للمرّة الأولى في تاريخ بلاد العرب والمسلمين , لنظريّه المجتمع المدني المتكامل و اللذي وضع لبناته الأساسيّه المفكر الراحل الدكتور علي الوردي في مؤلفاته الخالده وأطروحاته التي تتميز بأنها التحليل الأصدق لطبيعة مجتمعاتنا , خصوصا" مجتمعنا العراقي .
لا يختلف أثنان على أن مؤلفات الدكتور علي الوردي وضعت الخطوط العريضة لبناء مجتمع متحضّر تسوده الفضيله وتكون الديمقراطيّه هي الفيصل فيما يتعلق بالسلطه و القوانين والدستور وحماية الحقوق المدنيّه , بل أن تلك الخطوط تمثل برنامجا" ناجحا" لأدارة الدوله بالصورة الحديثة , وربما سائل يسأل , مادام عندكم الحل الأمثل لاَفات نهشتنا وصراعات أتعبتنا بل حطمتنا , لماذا لم نضع مؤلفات الدكتور علي الوردي مسارا" أو خارطة لطريقنا , مادامت تؤدي بنا الى بر الأمان و تجعلنا بمصاف المتطور من البلدان , سيكون جوابنا بالتأكيد , أن المثقفين في مجتمعنا تأثروا بفكر علي الوردي , كل على حده , ولم تجد تلك الأفكار لها طريقا" للوصول الى الوعي العام للمجتمع , و هنالك عدة أسباب نعود الى كتب علي الوردي نفسها لتكشفها , فالساسة الشموليون و البعض من المعممين و أفكارا" مطمورة في نفوس البعض منّا كانت هي السبب في أبطاء التطبيق لفكر الوردي , ولكن بعد أحداثا" جسام خلال ما مر في القريب من الأعوام , و برز الصراع على أشده بين مؤججيه من شتى الأصناف , أعداء أذكياء وجهلاء , مدفوعين بسيل مؤامرات يحوكها أحتلال من الأميركان الغرباء , هم الأكثر غباءا" في تحليلهم للمجتمع العراقي ومعرفة تركيبته الجدليّه , فكانت الوصمه التي تركت أثارا" واضحة على ماتبع الأحتلال من حكومات تسمى وطنيّة وأنتخابات ديمقراطيّه يرشح فيها فقط من أتى مع المحتل أو رضخ لخطتّه التي يسعى من ورائها الى تدميره , أنزوى المجتمع العراقي بعيدا" , وأغلق عامّة أبنائه أبوابهم عليهم منغلقين, وأسدلوا الستائرمتراجعين , ففرغ العراق من مجتمعه , فأصبح البلد الأول في العالم , اللذي يحكمه أغراب , بينهم وبين الشعب ألف وادٍ و واد, فعم الفساد , وأستحال الوطن الى خراب , ولكن هل نستسلم للمصير ونكون مثالا" للتعيير بالسيء والرذيل , كلا وألف كلا , فنحن سليلي الحضارة , نملك الدواء لكل العلل فموروثنا زاخر , وعلمائنا و مفكرينا تنبئوا بما يحدث الان منذ قرابة قرن ان لم يكونوا أستشعروه منذ الاف السنين , ومن هنا كانت البداية .
حيث قام الباحث الدكتور صباح عبود أبراهيم مع ثلّه من الأخيار وبدافع وطنيًّ خالص بأنشاء (مركز الدكتور علي الوردي للبحوث والدراسات) فكان صاحب الفكره و الجامع للصفوه و صمام أمان فريق العمل , باعث روح التعاون و أسترار التواصل ,وشاركته الفنانة والكاتبه (عالية الوهاب ) التي نعجز عن وصفها , فهي تارة شاعره , وأخرى فنانة من الطراز الأول وأخرى عراقيّه بسيطه من لب العراق , فكانت الأبنه البارّه لبلد الحضارات , وأنتفضت الكاتبة (نيران العبيدي ) ونحن محتارين كثيرا" في تحديد هويّتها فهي تتقن كل اللهجات و لايخفى عنها مايجري في حواري بغداد أو شناشيل البصرة , حتى تعلمت منها أن المرء هو أبن لكل البلد وأن المناطقيّه سيئة , أسسها منظر فرّق تسد , و كانت الأنتفاضة مستمرّه , (الأستاذه أقبال الجميلي ) المتألقه و(الأستاذة الرائعه أنعام الونداوي ) ومبهرتنا (الأستاذه باهرة الشيخلي )التي ألهمتنا الكثير و الكاتبة المتميّزة (الأستاذه شذى أحمد) التي تطرق كل ماهو غير مطروق من أدب المجتمع , وشاعرة المعلّقه الثامنه (الأستاذة كوثر نجم عبد الله), و(الكاتب عمر علي) القريب الى القلب اللذي يسبر الغائر من باطن أمور المجتمع العراقي و شاعرنا الوفي اللذي شرب ماء الحياة من كثرة تقليبه في بواطن الكتب (عدنان الدوسري) و المفكره (أنوار الوزّان ) و المتفاني (المهندس ناثر) والوطني اللذي رهن روحه للعراق (أستاذنا سلام الشماع) و(الأستاذ وليد الجنابي) اللذي يستحق كل الثناء أينما حل وكان, واخرون من نخب المثقفين , ولا ننسى عمالقه العراق اللذين رعوا المركز (الأستاذ سيار الجميل و محمد مظفر الأدهمي) , فكانت نعم البداية , وأسمى دوافع الهداية الى مجتمع مدني حر , أفكاره صروحا" بنائيّة نحو غدٍ مشرق والفضل لمن جعلوا التبصير أحترافا" وهوايّة , وأصبح المركز أنموذجا" للمجتمع العراقي بصورته المصغرة , وأثبتوا أن الفريق سينجح بالتعاون والتحاور , كل واحد يكمّل الاخر , جعلونا نقف حائرين الى من ينتمي هذا العضو أو ذاك, أي عرق ودين , لشدّة ماكانوا للذات ناكرين , نقف مذهولين , فكانت النتيجه , أن المأرب قد تحقق بالتنوير بأفكار مفكرنا الخالد (الدكتور علي الوردي) ليدخل الى المجتمع من أوسع أبوابه , الى كل المجتمع , فالمريدون كثيرين , والمعجبون يزدادون , فأصبح المركز قبلة للناظرين بجهود الخيّرين , فهاهو فكر (علي الوردي) ينهض من جديد , بل أن مفكرنا الخالد حي يرفرف بروحه حولنا بوجودكم أيّها الأخوة , أليكم منا أساتذتنا الأفاضل أسمى و أنبل تقدير .



25-4-2011بقلم  محسن لفته الجنابي في 




كَطان سيد أحميّد





كان مولانا مستفلس ودشداشته مشرشبه , و ماحصّل من الدنيا غير قاط عرب و عباة وعكَال نص عمر لبسهم وطلع على الشط يتمشى , شاف لبطه بالوسطه , أبتسم و أتشلح و صاح :
ربي صدكَ ماتكَطع , أكَيد هذا كَطان أبو الحكَه , واليوم أسد بيه حلكَ مرتي الحوبه وأشبّع جهالي و أطعم الجيران منّه
جيّت بهدومة و راد يلزمه , باوع زين عليه شافه بكبر الآفه , طلع عربيد أسود ماينجرع و صاح بعلو صوته :
دخيلك ربي ... وعاف عباته وعكَاله بالشط و شرد وخلّص بطركَ روحه , و رجع لبيته يدردم :
المهم بقيت عدل ومامتت , فدوه العكَال والعباة , بقى عندي القاط و المهم أشم الهوى
هاي السالفة ما عندي بيها قصد وما أريد يجي واحد بطران يركبها على الوضع الطايح حظّه , لأن أكو خبثاء يكَولون أن الوادم كانت متأمله خير بالديمقراطيه العدنا على أساس الخير جاي وراح نعيش عيشه الملوك تاليها طلعت الديمقراطية آفه مثل عربيد سيد أحميّد , بويه ليش ما تحطون الله بين عيونكم , الفرق جبير بين قبل وهسّه , قبل كنّا نشتّم بالحكومه بالبوكَه .. أما الآن فصارت الشغلة علني .. بشرفكم هذا مو فرق جبير لازم يعترف بيه كل واحد عنده مالت الله ..

الجمعة، 21 ديسمبر 2012

مدري تضحك مدري تبجي


 
اليوم من الصباحيات أجاني واحد لابس قبوط أسود وعنده لحيه
ضعيف وجهه بيه تجاعيد
, هستوه دا يسلم و قدملي أوراقه جفتوه أثنين , بس شنو من أثنين
آني من يمّي جفلت وردت أطب جوّه الميز , يابه شنو ليش شكو , كَالوا الأخ مشتبه بيه
! شلون ؟ كالوا جنّا مراقبيه وكان يمشي وياخذ صور بالموبايل .. أفتهمت السالفه .. بس عتبت على الويلاد .. شمعنى مالزمتوه الا بمكتبي .. بلّه لو لابس حزام مث
رام لحم و طكَه علية بغرفتي كان داعيكم صار رقم بالأخبار و يروح بولة بشط .. المهم الولد أعرفهم حقيقه مؤدبين و خوش شباب حريصين ومتنورين ومهنيين , وأخذوه بأحترام وبستر وحققوا وياه مع ربعهم , طلع خطار بصراوي طيّب و كان ساكن بنفس المنطقه بفترة الثمانينات وعجبه يصوّر أماكن طفولته وذكرياته اللي مر بيها , وماعنده شي , حقيقه أستحيت و دعيت على كل واحد يقطع سبيل المعروف و يخلّي الناس تشك حتى بثوبها اللابسته ... فوك قطع المعروف أنقطعت الذكريات و الهلاوين و تقاليد الناس الأجاويد .. ربي خلصنا من الأرهابيين و الظلاميين و الجاهلين بجاه الأوربيين و اليابانيين




الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

ياراعي الغروب


خطأ عن خطأ مسيرة سنين من ألف شهر
جانب النور أننا مهما توغلنا في الخطيئة , هناك دوما" مغفرة
أخطأ آدم و قابيل و ذو النون وغُفِر لهم وخرجوا من الأرض مخلّدين
و من بعدهم أخطأ كل أسلافنا فأرسل الرب لهم مائة وأربعين ألف نبي
ومثلهم بين ولي و وصي وبهذا العدد الهائل نستشعر صعوبة الحيود
و نلمس الشر كطبيعة تأصلت ضمن تكوين كل البشر
ومع كل ذلك أندحر اليأس رغم المصا
عب 
وطويت الكبائر مع الصغائر ليخرج فائزا" مَن تمكن من هزم الشر في داخله
فالعبرة هنا أن نغيّر انفسنا لا أن نبقى على الخطأ فالأمر شتان
مابين البقاء أو الأنكفاء لا بالحجم والنوع فالفوز مرتهن بالتجرد من الأنا في كل معترك حينها نتغيّر و نغيّر و نتخلص من هاجسنا في أن نهلك لتخلد في الأرض رسالتنا حتى وأن غادرتها أجسادنا .. ففحوى رسالة الحياة كُلها أن نتغيّر لتتقارب أرواحنا

   كلمات الحجية والدتي في أذني الآن ترددها مع كل يوم مع الآصال  :
ياراعي الغروب دخيلك من مراسيلك بجاه المندوب و كل محبوب و أكيفنا شر بنادم وأنفسنا و بدّل
الشر بالمحنّه و المحبة


صفر و طفر


سماه العرب شهر صفر لأن الديار تصفر خالية من الرجال فالجميع يخرج للحرب
ويسميه العراقيين : هلال الأكَشر
يأتي متكئا" على (النوايب و شينات الدهر)
طقوس من عهود تواردت لتبقى وتتغيّروفق تغيّر مفاهيم الزمن 
لا عرس ولامزيقا ولا شيله للدار الجديدة وأفلح من طفّر الشهر فهو قصير لمن يستقبله بكسر بستوكَه بيها عانه (أربع فلوس) صعدت صارت قران (عشرين فلس) وأقصر لمن يذبح دجاجه سمينه بعتبة الباب و ينثر ريشها بالدربونه وتنداس من الجهال وتروح العوينه والنايبه النايمه بالچواسر لكل واحد   يشوفه بالعين الزغيرة , واليسويهن يكَول  

طلع صفر بشروره وجانا ربيع بفرحته وسروره 
طفر صفر و جانا ربيع ...... يا محمد يا شفيع

تلك الأرجوزة المتشائمة شهدت طقوسها اليوم رغم أن كل الحضارات والأديان نهت عنها فهي أستكانة لأمور سيئة تزول بالتفائل والتطلع الى الأمل , لكنها محببه فقط كونها جزء من تقاليد أهلنا كومضات لازالت تبرق في حياة بعضنا

اللوحه لفنانة بغداد وسماء الأغا 

ليس كل مبتسم مبتسم




فاذا كنت تتكلم مع أحدهم و وجدته (يبتسم) وينظر للسقف
فأعلم أنه أكتشف بأن سالفتك كُلها چذب بچذب وخلّصها بأسرع وقت يابو زيد الهلالي

وأذا أتاك أبنك وأقترب منك وهو (يبتسم) بصورة ملاك هادي تقي زاهد , فأعلم بأنه حط عين
ه على شروه چبيرة سعرها فوك الخمسميت ألف و لعب أيدك باباتي

واذا صادفت صديقا" متكبرا" (مجعمرا") يبدأك السلام و(يبتسم ) فأعلم أن في الأفق كروة تعبانه و خلص روحك يابعد طوايفي

أما أذا تفاجئت بزوجتك (تبتسم) فأقرأ الفاتحه على آخر فلس بجيبك وحضّر روحك لأربع شغلات , سايق و خادم و حمّال و.. ورّق أغاتي



الأحد، 9 ديسمبر 2012

حيرة والدرب ضيّج




ماشفت مثل ربعنا عدهم سوالف ماينلبس عليها (عكَال) وأبو طبع أسأل على سلامته , وين ماتروح تلكَي الريحه نفسها , تكول علوة سمج بحظر التجوال لثاني يوم بايت
من الصبح أجوني أثنين خيرين واحد من سلمان باك والثاني من المحموديه , أستقبلتهم و عفت شغلي : كل الهلا بيكم , كَولوا و تمنوا سبحانه الجمعكم .. طلعوا جايين يريدوني أسوّيلهم شغله تزوير چبيره و أمشيها ألهم بأي طريقه , كَولوا غيرها يمع
ودون .. بكل بساطه و بدون مستحى سولفوها مثل أي شغلة بيع وشرا .. أنصدمت و رزلتهم و نزلت دوسه ونص عليهم وعلى وضعنا الأكَشر .. زعلوا وكَاموا .. وزعلة عين أبوي , متزعلون مو صرتوا مثل الطاعون وين ننطي وجوهنا منكم ... المهم كملت شغلي ورحت ويّه زميلي علاوي مرّينا بأبو كرّار صاحبي عنده مول ومطعم چبير درجه أولى وصينا على نص نفر لكل واحد ومكانكم خالي .. شلونك مالونك , چانت أكو سالفه حاصرته يريد يسولفها وأجه كَعد يمي , سولف أبو كرار : البارحه أجاني وكيل الوزير فلان الفلاني , و تغدّوا هوّه وجماعته بعشر ملايين
- يابه كم واحد همّه ؟
- حوالي خمسين
- متكَلّي شأكلوا ؟
-كل واحد منهم أخذ خمس وجبات سفري فوكَ الأكل والنمنمات وكل وجبه بخمسه وعشرين ألف
-وشكو بيها , خلّي يمهلون نفسهم والفلوس الماتفيد راعيها أشمرها بالشط وذبها
-المشكله مو بالأكل , بس الشغله الغريبه لما خابرني صاحبك أبو تغريد أبو الأبنية .. وكَال فلوس الأكل واصل على حسابي
وشنو الغريب , مابيها شي ,أبو تغريد أبن عرب و يكرم و يجوز يطلبوه عزيمه , قابل الوادم تكَاطعت , لاتروح بعيد أبو كرّار ..
حقيقه آني اللي رحت بعيد لأن أتذكرت أنو صاحبي الصاح وير على الوكيل وجماعته ماعنده غير راتبه ويّه المخصصات مليون وستميّة منين دبّر العشر ملايين يصرفها بوجبة وحده صدك أمور التعجب أهلها
كلها بصفحة و سالفه السيطرات اليوم بصفحه , ظلّيت خمس ساعات بطريق طوله 30 كيلوا , نفس الوقت التي يقطعه المسافر من فلوريدا لكارولينا الشماليه لأن اليوم أخذت البيك آب وجبت قنفات صارت نقمه عليّه .. بس الشهادة لله خشب صاج الأول وكَعدتهن مريحه .. وتصبحون على خير بلكي باچر أحسن من اليوم والبارحه وأوّل البارحه ..