الخميس، 22 نوفمبر 2012

تأملات في الظاهرة القندهاريّة :



أمقت القسر لفرض الأيديولوجيات خصوصا" مايتعلق بالحرية الشخصية , ولديّ وللكثير مثالا" معاصرا" بقندهار ولاية في أفغانستان أختطفها الفكر المتطرّف ليحيلها الى أمارة أقرب الى جزيرة نائية بدائية , ساد فيها القتل كعقوبة يومية جماعية و شاعت بها ثقافة أهداء الجواري و أمتلاك الغلمان وطقوس الرجم والحد و العمليات الأنتحارية تحولت بصورتها العامة الى مزيج بين السادية المفرطة و قمة 
الماسوشية حتى تراجعت بظهورها مباديء التحضّر و الأنسانية , وماكادت لتظهر تلك الوصمة التي أساءت للدين نفسه قبل الأساءة للأنسان الذي أصطفاه الرب سيدا" لخلقه حتى برزت بعدها ظواهر في بلاد عديدة أنتشرت كالوباء لتؤسس لأمارات مستنسخة عنها رغم أختلافها شكلا" لكنها تجتمع معها في أنتهاك الأنسانية . 
تحضرني وأنا مراقب للمشهد برغم قطيعتي الدائمة للملاهي والبارات والنوادي الا ماندر حكاية حدثت في بغداد شتاء العام 1938 حين أنكسر جزء من السد المحاذي لنهر دجلة في منطقة الكسرة الآن التي تطل على الوزيرية , حدثت الثغرة في زمن كان البغداديون وبسبب بساطة الحياة آنذاك ينامون مبكرين ( مع صفار الشمس) فلا تلفزيون ولا كهرباء تستحق السهر والجلوس لساعات متأخرة , صدرت الأوامر الى قائد شرطة المنطقة بأن يستنجد بالأهالي في عمل شعبي أو سخرة فأحتار بسبب تيقنه من عدم وجود أي منهم مستيقظ في تلك اللحظة , فخطرت لديه فكرة بأن يذهب الى أماكن اللهو في بغداد فروّادها لاينامون حتى مطلع الفجر , ذهب مع ثلة من زملائه و وجدوا هناك (عزّ الطلب) فقاموا بجمع كل الموجودين في سيارات الشرطة وتوجهوا بهم الى الثغرة التي أن بقيت ستغرق بغداد كلها , و بدأوا بمليء التراب بأكياس (الجنفاص و الستلي) ليحملوه على ظهورهم من أجل درء الخطر, وتم لهم ذلك قبل طلوع الفجر , فوجهت الحكومة في اليوم التالي برقية شكر لأصحاب أماكن اللهو والقائمين عليها , لكن الغريب في الأمر هو ما حصل في الليلة نفسها حين سجلت دعاوى فقدان لمسؤولين كبار قدمتها زوجاتهم وذويهم الى مراكز عديدة للشرطة من بينهم رئيس جزاء بغداد و آمر معسكر الوشاش مع الحرس والسواق في القصر الملكي وغيرهم من أكابر القوم وأرذلهم , والأغرب ماحصل في نهار اليوم التالي حين تغيّب نفس الأشخاص عن أعمالهم ربما بسبب التعب من حمل (الكَواني) فتسبب ذلك في فوضى أربكت الدوائر كلها , وتلك الحكاية وأن تبدو من دون صلة مع جوهر الحديث الآن لكنها مهمة لتوضيح المشهد و شخوصه و مؤثراته الخارجية كي ننتقل الى مشهد نعيشه الآن حين أغلقت السلطات المتأدلجة معظم أماكن اللهو , فبرزت الى سطح المجتمع ظواهر غير مسبوقة , سيكون لأحصائيات الطب العدلي مع القضاء والشرطة دورا" كبيرا" في أيضاحها , رغم هول النتيجة لكنها تستدعي الوقوف والبحث في أسبابها , فهناك أرقاما" موجعة من القتلى , أطفال أبرياء بعمر الزهور يغتصبون ونساء تختطف , وقتل لأتفه الأسباب نتيجة لجدال بسيط أو مشاجرة ,ناهيك عن حالات الأنتحار التي لم نكن يوما" لنراها في مجتمعنا .. هو الكبت والمنع و القسر يحيل الأنسان الى قنبلة , حين ينفجر يدمر جزءا" من المجتمع أضافة الى نفسه , تخلّص منه (أكابر القوم) من خلال زياراتهم المتكررة الى دول الغرب , فهم هنا يمنعون وهناك يبيحون والأدهى من ذلك أن الجميع على علمٍ بتلك الأزدواجية و
أعجب من أن يحاول البعض تسويق أفكارٍ تفضي الى نتائج كارثية من الكبت الملغوم فبمجرد فرضها بالقوة تكتسب صفة الأختطافٍ وأمتهانِ الأنسانية لتؤدي الى ظواهر خطيرة تنحدر الى واقع مأساويٌ حافل بالجرائم اللا أخلاقية .
23-10-2012



كوميديا بالأسود والأبيض



واحد من جماعتنا قبل أربعتيام كان صاعد بسيارة كيّا خط بياع - باب المعظم
يكَول كنت كَاعد بالصدر و انطيت كروة أبو الخمسة وعشرين لأن ماعندي خردة
السايق كام يتلاطم يدوّر على خردة , ليش ماطار أبو الخمسة وعشرين من أيده وأخذ
ه الهوه لأن الجامه مفتوحة فطبكَ بسرعة على صفحة وكَام يركض وراه
العبريّة أستغربوا , واحد منهم صاح :
يمعودين يمكن هاي السيارة مفخخة لأن السايق عافها وأنهزم
وصار المطافر ماله والي وياروح مابعدك روح
وكلها كَامت تركض , حتى صاحبنا أبو الخمسة وعشرين يركض وياهم
وأنقطع الطريق ساعة كاملة وأجت الشرطة والمشتركة و دكَ تحقيق لحد ما فتحوا الطريق , وراح الخمسة وعشرين ... وعاشوا عيشة سعيدة

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

مطرت الدنيا عصيدة ورايد كًليبي يصيده


مطرت الدنيا قصيده
روحي هافت للأريده
غزيل منكَرش خديده
ليرة صوغ أول جديده
عهد بغداد الرغيده
أترجى ربي بكل دقيقة

نلحكَ وياكم على الدنيا السعيدة
.
.

مطر حقيقي من الأمس مستمر يفتح أقفال الذكريات ليكشف ما طمر من الأمل و نفائس النفوس ليمحو حبر الألم بغزير العطاء و مزيدا" من العبر والدروس .. مطر خير عليكم أصدقائي و هنيئا" لأرواحكم بعد أن أغتسلت لتولد من جديد ويتطهّر فيكم كل متعوس منحوس
لقطه من طريقي بعدستي

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

نفرين مستعجل بيّاع باب المعظّم




كلما أباوع على حالنا أتذكر محمد الماغوط و صاحبي وليد عبود ونظرتهم المختلفة للأمور , الأول يرى أن كل الأمة مو بس الفرد عبارة عن سيارة مسكربه محد يعرف وين رايحه .. والثاني يكَول مو مشكلة اذا لكَيت نفسك بالبياع وأنتَ رايح لباب المعظم ماكو فرق بس بدفع الكروة وحالك حال العبرية
...
تلك النتيجة المتطابقة من مفكر و سائق (كيّا) تدعونا للخروج في رحلة بحث عن أصحاب حلول تصلح السكراب و تنهي الدفع المستمر للكروة التي نقتطعها من أعمارنا
منو يعرف فولتير و عشيرة جان ( جان دارك وجان جاك وجان بول وغيرهم من جاكيّه القيادة ) وشلون لعبوا جولة بسياراتهم .. بروح والديكم اذا شفتوا واحد منهم بلكي تكَولوله ... أحنا بشاربك بس فكنا وخلصنا لو تصلّح سكرابنا لو تجيبلنا سيارة جديدة و سايق حوك يعرف وين يروح ومنين يفوت لأن خلصت أعمارنا و ما أفتهمنا شنو السالفه
اليوم مثل كل يوم تكَول داعين علينا
سيارتنا الزينه لباب الشرجي تودّينا
عبرتنا لذاك الصوب و بنچر التاير بينا


السبت، 10 نوفمبر 2012

سالفة وربّاط


يكَولون أكو يهودي كان صايغ محلّه بخان جغان كان يشتغل جوّه أيده صانع زغيرون ينفخله بالكورة مال النار 
فسأله الصانع: استادي اليهود هم يدخلون الجنه؟ 
فرد عليه الصائغ: عفا عليك ... الجنه هيه لليهود ومفصله عليهم تفصال 
فرجع الزغّير
 يسأل: زين والنصارى؟فرد عليه: النصارى يكَعدون بالمجاز 
فسأله النوب: والمسلمين؟
فصرخ عليه الصائغ: انفخ انفخ .. الجنه مو خان جغان 

رباط السالفه على هوايه مساكين يفصلون بكيفهم تكَول أنبياء منزلين من السماء لازميها كَباله بس شتم ولعن وعويل وبكاء و من تشوفهم تلكَيهم أبعد الناس عن الصدق والتسامح والأيمان , أنريد نشوف الأيمان بتصرفاتهم وأفعالهم و مواقفهم مو بس تسفيط كلام و كل واحد منهم شايف نفسه أبو زيد من الفرقة الناجية المحجوز مكانها بالجنة والسته وسبعين فرقة هيّه وخير أبوها شامريها بالنار ... عمي بطلوا سوالفكم مو من وراكم كَام الشباب ينتحر يومية بالعشرات و الباقين يحطون مكياج لأن ضيعوا بسببكم كل المشيات , أستهدوا بالرحمن وأرجعوا للدين الحقيقي الدين تسامح وعدالة و مساواة وأحترام للغير أفعال وليس رياء وأقوال وسوالف على السلاطين ... أاليوم ضوجوني ولو مو رب العالمين أوصانا بالستر كان خليت أسمائهم وسوالفهم فرجة للظاليّن ... أودعناكم أخوان

التهكمات في اللهجة البغدادية

التهكمات في اللهجة البغدادية للتصغير وتقليل الشأن تهدف الى أستنهاض العكس من خلال النقد القاسي , نقد موجع أجتماعي ليس بسياسي :
تنبل
بومه 
فكَر الذيب
غراب البين
كاتله الفكَر 
ياكل بالدين
ينشّف الشط
لانفع ولا دفع 
بارد مثل الثلج 
لايحل ولايربط 
چنّه كَرّاط حجار 
كَاعد عبالك صنم
ايخاف خوفة الحية
يرجف مثل السعفة
يركض والعشا خباز
دشداشه مالاحكَته 
واكَف مثل شمعة الفكر
وجهه أصفر مثل النوميّة
يحمّل ذهب وياكل عاكَول
محسوب علينا حساب أذان 
وجهه امكرمش جنه كَشر ركَي
لطم شمهوده , تلطم ويّه الكبار وتاكل ويّه الزغار
رادوا يحددون الخيل أجت الخنفسانه ومدّت رجلها 
.
. هل من مزيد فنحن بحاجة جرعات منشطّة تستنهض الكسالى والنائمين حشاكم وحشا الأحرار الطيبين

الاثنين، 5 نوفمبر 2012

طريقي السرّي العذري



كلما ضقت ذرعا" أهرب أليه في رحلة عشوائية من دون سابق تخطيط لأستنشق عطر النخيل و أتطلع الى سمائنا النقيّة لأعيش اللحظات الأولى لنشوء الكون و ولادة البشرية وأتخلص من الدنس والرجس والتدليس .. لا تلوثه سوى أعقاب سجائري المرمية على قارعة الأفعوانية السومرية .. ولدت قبل قليل حين مررت في طريقي السرّي الأنيق