لا أخفيكم بأنني تصورته ضابط
مخابرات أو مدسوس من أحد الأحزاب يحاول أستدراجي بهدف الأيقاع , حصل ذلك
حين جلس بقربي رجل الدين (أبو حوراء ) وبدأ يكيل الشتائم للمفسدين (من
الصوبين) من دون أستثناء , ليحملهم أسباب الخراب معززة بالوقائع و
المعلومات التي لم نسمعها حتى في الأخبار , في مشهد غريب بالنسبة لي
أسترسل يشخّص مواطن الخلل وكأنه مثقف خبر كل شيء بأرقى طراز , هاج منتقداً
أسس بناء الدولة وكيف حاد عنها جميع دعاة السياسة بأقتسام المؤسسات فيما
يسمى المحاصصات , وكيف أغتالوا الوطن وأمتهنوا الناس بالتفرد بالمال العام
مع كل المقدرات , حتى أنهم تقاسموا الشعب طوائف متصارعة ليبقوا في السلطة
الى ماشاء الله , ردد طويلاً مقولة (العدل أساس الملك والظلم خراب البلدان)
, حمّل المجتمع بكل أجزائه مسؤولية التداعي والأنحطاط , هاجم بعض رجال
الدين ! والصحفيين والمعلمين و الكتاب بسبب تبعيتهم للعابثين من شتى
الأصناف , مافاض به من مرارة بدافع الحرص على البلد جعلني أبرئه بدقائق من
تهمة التجسس و الأستدراج , الرجل أعرفه من زمان , يتبع مؤسسة دينية مهمة
وبيننا سلام وأحترام , ألاقيه مرّات عديدة في الشهر بحكم العمل والألتزامات
, لكنني كنت أتحاشاه لأنني وبصراحة أخشاه كونه (رجل دين) , فهو بنظري
لايختلف عن غيره من أرباب تلك المهنة المتنعمين بالحظوة وسعة العيش مع
السلطة اللامحدودة و المكتسبة من الأحزاب الدينية التي أستولت على الحكم في
البلاد , لم يميزه عن غيره سوى أنه (أفندي) يرتدي بدلة وقميص بدون عمامة و
صاية و سروال , هكذا كنت أراه , أضف أليها أن لرجال الدين هالة من رهبة
تجعل المرء يتوارى من بين أيديهم مبتعداً خشية أن يقرأ أحدهم مافي رأسه من
أفكار , فكل مانعرفه عنهم أنهم لا يرضون بأدنى من الطاعة العمياء فكيف بي
وأنا المتمرد المشاكس الذي يعتبرهم أناس عاديين لايختلفون عن باقي خلق الله
, بل أنني تماديت في نقدهم لأجاهر بمقتهم بعد أن تخندق أغلبهم خلف ساتر
دافعين أتباعهم لقتال فريق آخر من أبناء جلدتهم دون أسباب , لم يتوانى
صاحبي (ممثل المرجعية) عن أصراره في أيصال الفكرة رغم أن المستمع أليه
(محسوبكم) شخص مغمور لا يؤثر في نملة أضاعت طريقها في رحلة لعدة أمتار ,
وبعد أطمئناني له باركته على عمقه وألمامه بمواطن الخلل في الواقع العام
بعد أن أبدى آرائه بموضوعية في كثير من الأشياء , هل أن المرجعية تؤيد
الدولة المدنية بادرته بالسؤال فأجاب : المرجعية تريد الخير للناس بما يرضي
الله , لكن بعض المنتعفين ذوي الأغراض الخاصة صوّروا للعامة بأن المدنية
تعني العلمانية و الأخيرة تحظر الأديان , لكنني (والكلام لأبو حوراء) على
قناعة تامة بأن الدولة المدنية وحتى العلمانية هي أرقى سبل الحياة تعطي
أفضل حرية لممارسة العقائد والأديان , بها يتساوى الناس يسودهم السلام تحت
خيمة القانون و أحترام حقوق الأنسان وذلك بالضبط ما أراده الله .. تكلم
طويلاً حتى فغرت الفاه , تشجعت فسألته , ماذا عن رجال الدين الذين يصدّعون
رؤوسنا ليل نهار بغرائبيتهم البعيدة عن الواقع أولئك الذين ينشرون التخاريف
و الدجل و يفرحون للقتل والأبادة والدمار , ماذا عنهم مولاي أبو حوراء ,
أجاب مع أبتسامة خفيفة كتلك التي يكتمها رجال الدين حرصاً على الوقار :
سأختصر لك الأمر بحكاية جرت على لسان الفيلسوف صدر الدين الشيرازي رحمه الله يقول فيها :
كان هناك شخص براغاماتي أسمه (أصطه عيسى) دعي غامض يسوّق للناس على أنه رجل دين يرتدي مايرتديه الأخيرون رغم أنه لايعرف شيئاً عن دينه أو بقية الأديان , كل مايفقه به ترديده لكلمات مبهمة عصت على كل المختصين في اللغات , وحين مات وأرتفعت روحه بين الملكين منكر ونكير سألوه من هو ربّك , أجابهم : أصطعيس فوق أصطعيس
سألوه مراراً وتكراراً عن ربه : كان الأجابة واحدة في كل المرات (أصطعيس فوق أصطعيس) فأحتاروا في أمره و حسبوه مجنوناً فأرسلوه الى المكان الخاص بأصحاب الأعراف
مختصر مفيد أن جماعة (أصطعيس) دمروا البلاد .. أودعناكم أخوان .
سأختصر لك الأمر بحكاية جرت على لسان الفيلسوف صدر الدين الشيرازي رحمه الله يقول فيها :
كان هناك شخص براغاماتي أسمه (أصطه عيسى) دعي غامض يسوّق للناس على أنه رجل دين يرتدي مايرتديه الأخيرون رغم أنه لايعرف شيئاً عن دينه أو بقية الأديان , كل مايفقه به ترديده لكلمات مبهمة عصت على كل المختصين في اللغات , وحين مات وأرتفعت روحه بين الملكين منكر ونكير سألوه من هو ربّك , أجابهم : أصطعيس فوق أصطعيس
سألوه مراراً وتكراراً عن ربه : كان الأجابة واحدة في كل المرات (أصطعيس فوق أصطعيس) فأحتاروا في أمره و حسبوه مجنوناً فأرسلوه الى المكان الخاص بأصحاب الأعراف
مختصر مفيد أن جماعة (أصطعيس) دمروا البلاد .. أودعناكم أخوان .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق